أحدث المقالات

ما هي السمنة ؟ وطرق العلاج لها ؟

كانت السمنة وما زالت مشكلة العصر، ويندرج تعريفها تحت ما يلي :

هي امتلاك الفرد زيادة في الأنسجة الدهنية حيث يكون لديه مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30، وهذا المؤشر عبارة عن قسمة الوزن على مربع الطول بالمتر.

ما هي السمنة ؟ وطرق العلاج لها ؟



وقد شكلت السمنة سبباً مهماً للكثير من الأمراض كارتفاع ضغط الدم ، السكري وارتفاع نسبة الدهون في الجسم.

وفي هذا المقال سنذكر لكم أكثر الأطعمة التي تسبب لنا السمنة وما ينبغي فعله لنحافظ على وزن صحي ومثالي للغاية.

وهناك العديد من العوامل التي تسبب السمنة كالأطعمة وقلة ممارسة الرياضة و..

 مجموعة الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية:


  • اللحوم عالية الدهون ولو كانت مشوية، النقانق، السلطات التي يدخل في مكوناتها المايونيز، المثلجات، الوجبات السريعة والدجاج المقلي.
  • فاللحوم المشوية تحتوي كمية كبيرة من الدهون التي تعمل على زيادة محيط الخصر، ويمكن تقليل هذه الدهون باستبدال اللحم بأحزاء أخرى قليلة الدهون أو بصدر الدجاج بعد نزع جلده.
  • وأما النقائق فهي تحتوي على كمية كبيرة من الصوديوم وهنا تكمن المشكلة.
  • وكل نوع من الأصناف السابقة يحتوي غلى كمية من السعرات الحرارية تسبب زيادة في الوزن.
  • ولا يرتبط مفهوم السمنة حصراً بكثرة تناول الطعام وإنما بنوعية هذا الطعام، فمثلاً الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات السريعة الهضم تسبب ارتفاعاً ملاحظاً للسكر في الدم وبالتالي تقود إلى اختلال في الهرمونات وزيادة الجوع والوزن.


وإن خسارة الوزن ليست بالأمر السهل مطلقاً، فخسارة الوزن تحتاج إلى الانتباه لصحة الجسم بشكل أفضل..

وهناك العديد من من النصائح التي ممكن أن تساعدك :


  1.  راقب حجم حصتك من الطعام : يمكنك تقسيم وجباتك إلى حصص صغيرة، فهذا يضمن لك تناول كل ما تحبه وبكميات معقولة تجنبك زيادة الوزن.
  2.  تناول الأطعمة الجيدة : يمكنك تقليل الأطعمة الغنية بالسكريات والسعرات الحرارية التي تؤدي إلى الزيادة في الوزن..
  3.  اجعل الماء المشروب المفضل لديك : وفقاً للجمعية الخاصة بالسمنة، فإن شرب الماء بشكل يومي يعمل على إنقاص محيط الخصر ويغير نسبة الدهون المخزنة في الجسم.
  4. راقب سعراتك الحرارية وما تأكله، فنقصان الوزن يتطلب سعرات حرارية أقل من المتناولة.
  5.  الرياضة والتمرين : يتأثر جسمنا بشكل كبير بكمية الطاقة المستخدمة، ولا تعمل التمارين على إنقاص الوزن فحسب وإنما تبني العضلات وتقوي القلب وتساعد الجسم في العمل بشكل أفضل.
  6. ويمكنك ممارسة الكثير من التمارين كالزومبا، الركض، اليوغا.. فهي تساعدك بشكل كبير ، إضافة لذلك يمكنك الاستماع لموسيقاك المفضلة عند ممارسة الرياضة فهي لا تجعلك تشعر بالملل وتزيد حماسك أثناء التمرين.
  7.  زد ساعات نومك : فالنوم يساعد على ضبط الجسم وإعداده لليوم الذي يليه، وبحسب المعاهد الوطنية الصحية، فالأشخاص الذين لا يحصلون على القسط الكافي من النوم يميلون إلى تناول الكثير من الطعام وأكثر من المحتاج.
  8. قم بتحديد هدف خاص بك والتزم به : اجعل البقاء في الفئة الصحية هدفك الأساسي كأن تحدد مشعر كتلة الجسم الخاص بك BMI وتبقيه في حدوده الطبيعية، ويمكن لطبيب الأسرة أو أخصائي التغذية أن يساعدك في ذلك إن اضطر الأمر.

لا يجب أن ننسى مدى ارتباط السمنة بأمراض القلب والأوعية بالإضافة للسكري والعديد من الأمراض الأخرى التي يؤثر سلباً على نوعية الحياة.


وهكذا تعرفنا على بعض الأفكار المتعلقة بالسمنة، وماهي بعض الأطعمة التي تسببها وأضفنا بعض الطرق التي يمكن أن تساعدنا في خسارة الوزن ناهيك عما تسببه السمنة من أمراض كثيرة تضر بالفرد على المدى القريب والبعيد.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق