أحدث المقالات

أكثر أنواع الأمراض النفسية شيوعًا وأعراضها

المرض النفسي هو موضوع غالبًا ما يُوصم به ويُترك غير معلن. يمكن تعريف المرض النفسي بأنه حالة صحية تؤثر بشكل كبير على شعور الشخص ، والتفكير ، والتصرف ، والتفاعل مع الآخرين. يمكن أن يكون ناتجًا عن رد فعل لحدث مؤلم أو عوامل بيولوجية أو استعداد وراثي أو مزيج من هذه العوامل. هناك العديد من الأنواع المختلفة للأمراض النفسية ، ولكل منها مجموعة من الأعراض الخاصة به. في منشور المدونة هذا ، سوف نستكشف بعض أكثر أنواع الأمراض النفسية شيوعًا وأعراضها.

أكثر أنواع الأمراض النفسية شيوعًا وأعراضها



اضطرابات القلق

اضطرابات القلق هي نوع من الأمراض النفسية التي يمكن أن تسبب مجموعة من الأعراض ، من خفيفة إلى شديدة. يمكن أن تجعل هذه الاضطرابات من الصعب التعامل مع الحياة اليومية ويمكن أن تتداخل مع العمل والمدرسة والعلاقات الشخصية.


هناك عدة أنواع مختلفة من اضطرابات القلق ، بما في ذلك اضطراب القلق العام واضطراب الهلع واضطراب القلق الاجتماعي والرهاب. يمكن أن تشمل أعراض اضطرابات القلق الشعور بالضيق أو الانفعال ، أو صعوبة النوم ، والتعرق ، وخفقان القلب ، وضيق التنفس ، والدوخة. قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من الغثيان أو ألم الصدر أو الخوف من الموت أو فقدان السيطرة.


إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا باضطراب القلق ، فمن المهم أن ترى أخصائي الصحة النفسية للتشخيص والعلاج. عادةً ما يشمل علاج اضطرابات القلق العلاج المعرفي السلوكي أو الأدوية أو كليهما.


اضطرابات المزاج

تتميز اضطرابات الحالة المزاجية ، مثل الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب ، بتغيرات في مزاج الشخص. يمكن أن يتسبب الاكتئاب في شعور الشخص بالحزن واليأس وعدم القيمة. يمكن أن يتسبب الاضطراب ثنائي القطب في تعرض الشخص لتقلبات مزاجية حادة ، من الشعور بالسعادة الشديدة أو "الاستيقاظ" إلى الشعور بالحزن الشديد أو "الإحباط". يمكن أن تكون اضطرابات الحالة المزاجية خفيفة أو معتدلة أو شديدة ويمكن أن تتداخل مع قدرة الشخص على العمل في العمل أو المدرسة وفي العلاقات.


الاضطرابات الذهانية

تتميز الاضطرابات الذهانية بفقدان الاتصال بالواقع. قد يرى الأشخاص المصابون باضطرابات ذهانية أو يسمعون أشياء غير موجودة ، أو يصدقون أشياء غير صحيحة ، أو يشعرون أنهم مراقبون أو متابعون.


يمكن لأعراض الاضطرابات الذهانية أن تجعل من الصعب على الناس أداء وظائفهم في حياتهم اليومية. قد يواجهون صعوبة في الاحتفاظ بوظيفة أو الذهاب إلى المدرسة أو الاعتناء بأنفسهم. يمكن أن تكون الاضطرابات الذهانية مخيفة ومربكة للغاية لكل من الشخص الذي يعاني منها وأحبائه.


الاضطرابات الانفصالية

الاضطرابات الانشقاقية هي أمراض نفسية تجعل الشخص ينفصل عن الواقع. يمكن أن تتسبب الاضطرابات الانفصالية في شعور الشخص بالانفصال عن جسده وأفكاره وعواطفه. قد يواجه الأشخاص المصابون باضطرابات الفصام صعوبة في تذكر معلومات مهمة عن حياتهم ، أو قد يعتقدون أن جوانب معينة من حياتهم لم تحدث أبدًا.


هناك عدة أنواع من اضطرابات الفصام ، بما في ذلك فقدان الذاكرة الانفصامي ، والشرود الانفصالي ، واضطراب الهوية الانفصامية ، واضطراب تبدد الشخصية. يتسم فقدان الذاكرة الانفصالي بفقدان الذاكرة لفترات زمنية محددة ، وغالبًا ما يكون مرتبطًا بحدث صادم. يتميز الشرود الانفصالي بالسفر المفاجئ وغير المتوقع بعيدًا عن المنزل ، مصحوبًا بفقدان الذاكرة في الماضي. يتميز اضطراب الهوية الانفصامي بوجود شخصيتين متميزتين أو أكثر داخل فرد واحد. يتسم اضطراب تبدد الشخصية بمشاعر الانفصال أو الانفصال عن الجسد أو النفس.


يمكن أن تختلف أعراض الاضطرابات الانفصامية حسب نوع الاضطراب ، ولكنها قد تشمل تغييرات في الذاكرة والوعي والهوية والسلوك ؛ تغييرات في الإحساس والتغيرات في الإدراك. يمكن أن تتداخل هذه الأعراض مع قدرة الشخص على العمل في الحياة اليومية. إذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص تعرفه مصابًا باضطراب فصامي ، فمن المهم طلب المساعدة المتخصصة.


اضطرابات الاكل

اضطرابات الأكل هي نوع من الأمراض النفسية. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من اضطرابات الأكل: فقدان الشهية العصبي ، والشره المرضي العصبي ، واضطراب نهم الطعام.


يحدث فقدان الشهية العصبي عندما يكون لدى شخص ما خوف شديد من زيادة الوزن ويحد من تناوله للطعام إلى الحد الذي يصبح فيه نحيفًا بشكل خطير. غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بفقدان الشهية من رؤية مشوهة لوزن الجسم وشكله. الشره المرضي العصبي هو عندما ينخرط شخص ما بانتظام في الأكل بنهم يتبعه التطهير. يمكن أن يتم التطهير من خلال القيء أو الإفراط في ممارسة الرياضة أو تناول المسهلات. يحدث اضطراب الأكل بنهم عندما يأكل الشخص كميات كبيرة من الطعام في فترة زمنية قصيرة حتى لو لم يكن جائعًا جسديًا. غالبًا ما يشعر الأشخاص المصابون باضطراب الأكل بنهم بالخجل أو الاشمئزاز أو الذنب بعد تناول الطعام.


يمكن أن تؤدي اضطرابات الأكل إلى مشاكل صحية خطيرة وحتى الموت. إذا كنت تعاني أنت أو أي شخص تعرفه أعراض اضطراب الأكل ، فمن المهم الحصول على المساعدة من أخصائي الصحة النفسية على الفور.


الوسواس القهري والاضطرابات ذات الصلة

اضطراب الوسواس القهري (OCD) هو اضطراب قلق يكون فيه لدى الأشخاص أفكار أو مشاعر أو صور أو أحاسيس (هواجس) غير مرغوب فيها ومتكررة تجعلهم يشعرون بأنهم مدفوعون لفعل شيء ما (إكراه). غالبًا ما يقوم الشخص بالإكراه للتخلص من الوساوس أو لمنع حدوث شيء سيء. عادة ما تكون الدوافع غير مرتبطة بشكل واقعي بالوساوس وتكون مفرطة.


تشمل الاضطرابات ذات الصلة اضطراب تشوه الجسم - الانشغال بعيب متخيل أو طفيف في المظهر - واضطراب الاكتناز ، الذي يتميز بصعوبة مستمرة في التخلص من الممتلكات أو التخلي عنها بسبب الحاجة المتصورة لإنقاذها.


الاضطرابات المرتبطة بالصدمات والضغوط

الاضطرابات المرتبطة بالصدمات والضغوط هي نوع من الأمراض النفسية التي يمكن أن تنتج عن التعرض لحدث صادم أو موقف مرهق. يمكن أن تشمل أعراض هذه الاضطرابات ذكريات الماضي والكوابيس والقلق والاكتئاب وصعوبة النوم. إذا كنت قد تعرضت لحدث صادم أو كنت تحت ضغط كبير ، فمن المهم أن تطلب المساعدة المتخصصة من أجل إدارة الأعراض الخاصة بك ومنعها من التفاقم.


تقلبات الشخصية

هناك العديد من الأنواع المختلفة لاضطرابات الشخصية ، ولكل منها أعراضه الخاصة. تشمل بعض الأعراض الشائعة لاضطرابات الشخصية ما يلي:

  • الصعوبة المتعلقة بالآخرين
  • مشكلات الاستقرار العاطفي
  • الاندفاعية


الشخصية العدوانية أن تجعل من الصعب على الشخص أن يعمل في الحياة اليومية. إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه يعاني من اضطراب في الشخصية ، فهناك مساعدة متاحة. تحدث إلى طبيبك أو أخصائي الصحة النفسية حول خيارات العلاج.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق