أحدث المقالات

تعرف علي اشهر اسباب امراض الكلي وطرق العلاج

مرض الكلى هو حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي. من المهم معرفة أسباب مرض الكلى حتى تتمكن من اتخاذ خطوات للوقاية منه. هناك العديد من الأسباب المختلفة لأمراض الكلى ، ولكن أكثرها شيوعًا تشمل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والعوامل الوراثية. في منشور المدونة هذا ، سوف نستكشف أسباب أمراض الكلى بمزيد من التفصيل. سنقدم أيضًا بعض النصائح حول كيفية منع تطور أمراض الكلى في المقام الأول.

تعرف علي اشهر اسباب امراض الكلي وطرق العلاج

ما هي الكلى وماذا تفعل؟


الكلى زوج من الأعضاء التي تنقي الدم وتنتج البول. تقع في أسفل الظهر ، فوق الخصر. عادة ما تكون الكلية اليسرى أكبر قليلاً من الكلية اليمنى.

تحتوي كل كلية على حوالي مليون وحدة ترشيح صغيرة تسمى النيفرون. تزيل النيفرون الفضلات والمياه الزائدة من الدم لتكوين البول. يتدفق البول من النيفرون عبر سلسلة من الأنابيب (قنوات التجميع والحالبين) إلى المثانة ، حيث يتم تخزينه حتى التبول.

تساعد الكلى أيضًا في تنظيم ضغط الدم وإنتاج خلايا الدم الحمراء وصحة العظام.


أسباب مرض الكلى


هناك العديد من الأسباب المحتملة لأمراض الكلى. تشمل بعض الأسباب الشائعة ارتفاع ضغط الدم والسكري وبعض أنواع العدوى. تشمل الأسباب الأخرى الأقل شيوعًا الاضطرابات الوراثية وأمراض المناعة الذاتية وبعض الأدوية.

ارتفاع ضغط الدم سبب رئيسي لأمراض الكلى. يضر الأوعية الدموية في الكلى ، مما يجعل من الصعب عليها تصفية الفضلات من الدم. مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الكلى والفشل.

مرض السكري هو سبب شائع آخر لأمراض الكلى. عندما يكون مستوى السكر في الدم مرتفعًا جدًا ، يمكن أن يتلف الأوعية الدموية في كليتيك. هذا يجعل من الصعب عليهم تصفية الفضلات من دمك بشكل صحيح. يمكن أن يسبب مرض السكري أيضًا مشاكل في الأعصاب في الجسم التي تتحكم في كمية البول التي تنتجها الكلى. يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة كمية النفايات التي يتعين على كليتيك التعامل معها وفي النهاية يؤدي إلى تلف الكلى أو الفشل.

يمكن أن تسبب بعض أنواع العدوى أيضًا أمراض الكلى. وتشمل هذه التهابات المسالك البولية ، مثل التهابات المثانة أو الأمراض المنقولة جنسياً مثل الكلاميديا ??أو السيلان. يمكن للعدوى التي تنتشر عبر مجرى الدم ، مثل التهاب الكبد C أو فيروس نقص المناعة البشرية ، أن تلحق الضرر أيضًا بالكليتين عن طريق منعهما من تصفية الفضلات بشكل صحيح.

يمكن أن تسبب بعض الاضطرابات الوراثية أيضًا أمراض الكلى. أحد الأمثلة على ذلك هو مرض الكلى المتعدد الكيسات ، والذي يحدث عندما تكون هناك عدة أكياس على الكلى تمنعها من العمل بشكل صحيح مع مرور الوقت. يمكن أن يؤدي هذا في النهاية إلى فشل كلوي كامل إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح.

أعراض مرض الكلى


هناك عدد من الأعراض المختلفة لأمراض الكلى ، والتي يمكن أن تختلف تبعًا للسبب الأساسي. تشمل بعض الأعراض الشائعة التعب والضعف وفقدان الوزن وانخفاض الشهية وزيادة التبول واحتباس السوائل. إذا كان المرض متقدمًا ، فقد يعاني المرضى أيضًا من الغثيان والقيء وتغيرات في الحالة العقلية.

تشخيص أمراض الكلى


هناك العديد من الطرق المختلفة لتشخيص أمراض الكلى. الطريقة الأكثر شيوعًا هي من خلال اختبار البول ، والذي يمكن أن يكشف عن وجود البروتين أو الدم في البول. يمكن أيضًا استخدام اختبار الدم لقياس مستويات الكرياتينين واليوريا في الدم ، وهي نفايات تتراكم عندما لا تعمل الكلى بشكل صحيح. يمكن أيضًا استخدام الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية للبحث عن علامات تلف الكلى.

علاج أمراض الكلى


هناك العديد من أنواع أمراض الكلى المختلفة ، ويتطلب كل نوع علاجًا مختلفًا. بشكل عام ، يركز علاج أمراض الكلى على إبطاء تقدم المرض والتحكم في أعراضه.

على سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من مرض الكلى الناجم عن مرض السكري ، فسوف يركز علاجك على التحكم في مستويات السكر في الدم. إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، فسوف يركز علاجك على خفض ضغط الدم لديك. وإذا كنت مصابًا بعدوى ، فسيركز علاجك على إزالة العدوى.

في بعض الحالات ، يمكن علاج أمراض الكلى. على سبيل المثال ، إذا كنت تعاني من مرض في الكلى ناتج عن انسداد في المسالك البولية ، فقد تتمكن الجراحة من إزالة الانسداد واستعادة وظائف الكلى الطبيعية. ومع ذلك ، لا يمكن علاج معظم حالات أمراض الكلى ويجب إدارتها على المدى الطويل.

إذا كنت مصابًا بمرض في الكلى ، فمن المهم العمل مع فريق من متخصصي الرعاية الصحية الذين يمكنهم مساعدتك في إدارة حالتك وتحسين نوعية حياتك.

الوقاية من أمراض الكلى


هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للوقاية من أمراض الكلى.

  • أولاً ، إذا كنت مصابًا بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو لديك تاريخ عائلي للإصابة بأمراض الكلى ، فتأكد من فحصك من قبل الطبيب بانتظام. يعد الكشف المبكر عن هذه الحالات وعلاجها أمرًا مهمًا في الوقاية من أمراض الكلى.
  • ثانيًا ، تناول نظامًا غذائيًا صحيًا وحافظ على وزن صحي. يمكن أن يساعد ذلك في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والسكري ، وهما عاملان خطران للإصابة بأمراض الكلى.
  • ثالثًا ، مارس الرياضة بانتظام ولا تدخن. يمكن أن تساعد اختيارات نمط الحياة هذه أيضًا في تقليل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.
  • رابعًا ، حافظ على رطوبتك بشرب الكثير من السوائل وتجنب الجفاف. يمكن للجفاف أن يضغط على كليتيك ويؤدي إلى أمراض الكلى.

يمكن أن يساعدك اتخاذ هذه الخطوات في الوقاية من أمراض الكلى. إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف ، فتحدث إلى طبيبك.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق