أحدث المقالات

6 من اشهر أسباب امراض الكبد وطرق العلاج


مرض الكبد هو حالة تؤثر على وظيفة الكبد. الكبد عضو كبير يقع تحت الجانب الأيمن من القفص الصدري ولا يمكن للإنسان العيش بدونه ..فيمكن العيش بدون قلب عن طريق الدورة الدموية الصناعية لكن لا يمكنه العيش بدون كبد! إنه مسؤول عن العديد من الوظائف المهمة ، بما في ذلك تصفية السموم من الدم ، وإنتاج الصفراء للمساعدة في الهضم ، وتخزين العناصر الغذائية وإنتاج أهم بروتين ALBUMIN الذي يمنع حدوث الاستسقاء وإنتاج الجلوكوز في حالات الصيام ، وأكثر من ذلك. عندما يحدث مرض الكبد ، يمكن أن يكون بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب المختلفة. يمكن أن يكون ناتجًا عن عدوى فيروسية أو تعاطي الكحول أو مرض الكبد الدهني أو حالات أخرى
6 من اشهر أسباب امراض الكبد وطرق العلاج

 يمكن أن تتراوح أعراض مرض الكبد من خفيفة إلى شديدة ، وإذا تركت دون علاج ، يمكن أن تؤدي إلى الوفاة. إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية ، فمن المهم أن ترى الطبيب على الفور لأنها قد تكون علامات على مرض الكبد.

 

أنواع أمراض الكبد


هناك العديد من أنواع أمراض الكبد المختلفة ، والتي يمكن تصنيفها على نطاق واسع إلى فئتين رئيسيتين: التهاب الكبد وتليف الكبد.

التهاب الكبد هو مصطلح عام يشير إلى التهاب الكبد ، ويمكن أن ينتج عن مجموعة متنوعة من الفيروسات أو البكتيريا أو عوامل أخرى. النوع الأكثر شيوعًا من التهاب الكبد الفيروسي هو التهاب الكبد
C ، والذي ينتشر عادةً من خلال نقل الدم من المصاب إلى خص آخر سليم. تشمل الأنواع الأخرى من التهاب الكبد الفيروسي التهاب الكبد A و B ، والتي تنتشر عادةً من خلال الطعام أو الماء الملوث.

تشمع الكبد هو حالة مزمنة يصاب فيها الكبد بالندبات والتلف ، مما يؤدي في النهاية إلى فشل الأعضاء. يعتبر تعاطي الكحول هو السبب الأكثر شيوعًا لتليف الكبد ، ولكن يمكن أيضًا أن يكون بسبب عوامل أخرى مثل التهاب الكبد سي أو بعض الأدوية.

يمكن أن تختلف أعراض مرض الكبد اعتمادًا على السبب الأساسي ، ولكنها قد تشمل التعب واليرقان (اصفرار الجلد) وآلام البطن والبول الداكن والتغيرات في الحالة العقلية. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض ، فمن المهم أن ترى طبيبك لمزيد من التقييم.


أعراض مرض الكبد


هناك العديد من الأعراض المختلفة لأمراض الكبد ، ويمكن أن تختلف تبعًا لشدة الحالة. تشمل بعض الأعراض الشائعة التعب والغثيان وآلام البطن والبول الداكن واليرقان والصفراء..وأحياناَ قد تمتد إلى رعشة في اليدين ودوالي المريء التي تؤدي إلى قيء دموي وكدمات حول السرة spider angioma ورائحة الفم الكريهة نتيجة لفقدان الكبد قدرته على تنقية الدم من السموم FETOR ORIS ومن الممكن أن تؤدي أمراض الكبد أيضا إلى الاستسقاء ASCITIS وهو عبارة عن انتفاخ البطن نتيجة لتجمع السوائل فيها . إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض ، فمن المهم أن ترى الطبيب حتى يتمكن من تشخيص حالتك وعلاجها بشكل صحيح.



أسباب الإصابة بأمراض الكبد


هناك العديد من الأسباب المختلفة لأمراض الكبد ، بدءًا من العدوى الفيروسية إلى الحالات المزمنة مثل إدمان الكحول. تشمل بعض الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلي:

التهاب الكبد الفيروسي viral hepatitis:

 هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من أمراض الكبد ، وينتج عن فيروسات مثل التهاب الكبد A و B و C. يمكن أن تؤدي هذه الفيروسات إلى التهاب الكبد ، ويمكن أن تؤدي في النهاية لتليف الكبد أو فشل الكبد.

إدمان الكحول: يعتبر تعاطي الكحول المزمن من الأسباب الرئيسية لأمراض الكبد. يدمر الكحول خلايا الكبد ، مما يؤدي إلى التهاب وتندب. مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تليف الكبد ، وهي حالة خطيرة يمكن أن تكون قاتلة.

مرض الكبد الدهنيfatty liver :

 يحدث هذا عندما يكون هناك الكثير من الدهون المتراكمة في الكبد. يمكن أن يكون سببها السمنة أو السكري أو اضطرابات التمثيل الغذائي الأخرى. إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تتطور إلى تليف الكبد.

التهاب الكبد المناعي الذاتي Autoimmune hepatitis:

 وهي حالة يهاجم فيها جهاز المناعة في الجسم خلايا الكبد دون سبب واضح. يمكن أن يؤدي إلى التهاب وتلف خلايا الكبد ، ويمكن أن يتطور في النهاية إلى تليف الكبد.

مرض ويلسون Wilson disease:

هو مرض يتميز بترسب النحاس في الكبد وفي مناطق أخرى مثل العين وهو أحد أسباب التهاب الكبد

الأدوية:

بعض الأدوية من شأنها أن تتلف الكبد مثل استخدام  amiodarone  وهودواء منظم لكهربية القلب و anabolic steroids أو الأدوية البناءة للعضلات وحبوب منع الحمل OCPs  وغيرها


تشخيص أمراض الكبد


هناك عدة طرق لتشخيص أمراض الكبد ، ولكن أكثرها شيوعًا هي من خلال اختبارات الدم. يمكن أن تقيس هذه الاختبارات مستويات بعض الإنزيمات والبروتينات في الدم والتي تدل على تلف الكبد وتسمى بوظائف الكبد وهي:

=bilirubin(total&direct)

= ALT,AST

=Albumin

GGT&ALP

=INR,PT,PTT

=Protein,glucose and cholesterol levels

قد يطلب طبيبك أيضًا اختبارات التصوير مثل الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية لإلقاء نظرة أفضل على كبدك. إذا كانت لديك أعراض مرض الكبد ، فمن المرجح أن يقوم طبيبك بإجراء فحص جسدي ويسألك عن تاريخك الطبي. قد يوصون أيضًا بأخذ خزعة ، والتي تتضمن أخذ عينة صغيرة من أنسجة الكبد لتحليلها لكنهذا ليس في كل الحالات.



علاج أمراض الكبد



يمكن أن يكون علاج أمراض الكبد عملية معقدة ، حيث توجد العديد من العوامل المختلفة التي يجب مراعاتها. تتمثل الخطوة الأولى في تحديد نوع مرض الكبد الموجود ، حيث سيساعد ذلك في توجيه مسار العلاج.
بمجرد تحديد نوع مرض الكبد ، فإن الخطوة التالية هي تطوير خطة العلاج. من المحتمل أن يتضمن ذلك مزيجًا من الأدوية وتغييرات في نمط الحياة والمراقبة الدقيقة من قبل فريق الرعاية الصحية الخاص بك.

الأدوية المستخدمة لعلاج أمراض الكبد قد تشمل:



1.  الأدوية المضادة للفيروسات: تستخدم لعلاج التهاب الكبد سي ، وهو أكثر أنواع أمراض الكبد الفيروسية شيوعًاART على عكس فيروس B الذي يعتمد على التطعيمات أكثر من استجابته للعلاج، بينما يعالج فيروس A& E علاجاً غير دوائي وهو الإكثار من السوائل والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن conservative treatment  لأنهما فيروسانلا يستمران لمدة طويلة في الجسم   they resolve on their own.

2.  المضادات الحيوية: تستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية التي يمكن أن تسبب تلف الكبد.

3.  الأدوية المضادة للفطريات: تستخدم لعلاج الالتهابات الفطرية التي يمكن أن تسبب تلف الكبد.

4.  مثبطات المناعة: تستخدم لقمع جهاز المناعة من أجل منع أو إبطاء الضرر الناجم عن التهاب الكبد المناعي الذاتي مثل الكورتيزون .

5.  الكورتيكوستيرويدات: تستخدم لتقليل الالتهاب في الكبد.

6.  الهيبارين: دواء مضاد للتخثر يستخدم لمنع تكون الجلطات الدموية لدى الأشخاص المصابين بتليف الكبد.

7.  أحياناً وفي أسوء الحالات يتم زراعة جزء من كبد شخص سليم في جسد شخص مصاب فيما يعرف بزراعة الكبدLIVER TRANSPLANTATION ولكن هذا يتم في حالات تليف الكبد.

8.  تقليل الضغط في الوريد البابي الكبدي عن طريق فتح الوصلة بين الدورة البابية الكبدية والدورة الدموية لباقي الجسم TIPSS  ،لكن هذا يسبب مشكلات كبيرة نتيجة لأن الدم المحمل ببعض السموم لا يمر على الكبد لتنقيته ويسلك طريقه مباشرة لباقي أعضاء الجسم مثل المخ مما يسبب مشاكل كثيرة قد تصل إلى غيبوبة بالإضافة إلى نزيف.


المراجع:

WebMD

OnHealth

MEDICINENET

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق