أحدث المقالات

نعرف علي اشهر امراض القطط المعدية للانسان

تشتهر القطط بكونها حيوانات أليفة قليلة الصيانة ، لكن هذا لا يعني أنها لا تحتاج إلى أي رعاية على الإطلاق. أحد الأشياء المهمة التي يجب تذكرها هو أن القطط يمكن أن تكون عرضة للإصابة بالأمراض المعدية ، والتي يمكن أن يكون بعضها مميتًا. في منشور المدونة هذا ، سوف نستكشف بعض الأمراض المعدية الأكثر شيوعًا للقطط وما يمكنك القيام به للوقاية منها. من التهابات الجهاز التنفسي إلى سرطان الدم لدى القطط ، تابع القراءة لمعرفة المزيد عن هذه الأمراض وكيف يمكنك الحفاظ على قطتك صحية وآمنة.

نعرف علي اشهر امراض القطط المعدية للانسان


panleukopenia القطط


يُعرف أيضًا باسم سُلّم القطط ، وهو مرض فيروسي شديد العدوى يصيب جميع القطط ، سواء البرية منها أو المنزلية. ينتشر الفيروس من خلال ملامسة سوائل الجسم المصابة مثل اللعاب أو الدم أو البراز. يمكن أيضًا أن ينتشر المرض بشكل غير مباشر ، من خلال ملامسة الأسطح أو الأشياء الملوثة. القطط معرضة بشكل خاص للفيروس وغالبًا ما تموت بسببه. تشمل أعراض المرض الحمى والقيء والإسهال والجفاف والخمول الشديد. لا يوجد علاج محدد لقلة الكريات البيض لدى القطط وستتعافى معظم القطط من تلقاء نفسها إذا كانت قادرة على محاربة العدوى. ومع ذلك ، قد تصاب بعض القطط بمضاعفات مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب الدماغ وتتطلب رعاية داعمة مكثفة.

التهاب الصفاق المعدي القطط


التهاب الصفاق المعدي القطط (FIP) هو مرض فيروسي يصيب القطط. هذا المرض ناجم عن فيروس كورونا ، وعادة ما يظهر في القطط الصغيرة. تشمل أعراض FIP الحمى وفقدان الشهية وفقدان الوزن وآلام البطن. يمكن للمرض أن يكون قاتلاً ولا يوجد علاج له. يركز العلاج على تخفيف الأعراض ودعم الجهاز المناعي للقط.

غالبًا ما تظهر القطط المصابة بـ FIP علامات المرض لعدة أسابيع قبل تشخيصها. عادة ما تكون أول علامة على FIP هي الحمى ، والتي قد تكون مصحوبة بالخمول وقلة الشهية. مع تقدم المرض ، قد تفقد القطط الوزن وتصاب بفقدان الشهية. آلام البطن وانتفاخها شائعان في المرحلة المتأخرة من FIP ، وقد تتقيأ القطط المصابة أيضًا أو تصاب بالإسهال. في مراحله الأخيرة ، يمكن أن يتسبب FIP في تراكم السوائل في الصدر أو البطن ، مما قد يؤدي إلى صعوبة في التنفس. تحدث الوفاة عادة في غضون أسبوعين إلى ستة أسابيع من ظهور الأعراض.

لا يوجد اختبار محدد لـ FIP ، لذلك يعتمد التشخيص على العلامات السريرية واستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى لهذه العلامات. عادةً ما يتم إجراء تعداد الدم الكامل ولوحة الكيمياء الحيوية وتحليل البول لاستبعاد الأمراض الأخرى. قد تتواجد الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا المسبب لـ FIP في بعض القطط المصابة ، لكن هذا ليس اختبارًا تشخيصيًا نهائيًا. يمكن استخدام تقنيات التصوير مثل الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية للنظر

فيروس calicivirus القطط


يعتبر فيروس calicivirus السنوري عدوى فيروسية شديدة العدوى تصيب القطط من جميع الأعمار. ينتشر الفيروس من خلال ملامسة لعاب قطة مصابة أو إفرازات أنف أو براز. تشمل أعراض المرض الحمى وتقرحات الفم ومشاكل الجهاز التنفسي. في الحالات الشديدة ، يمكن أن يؤدي فيروس الكالس القطط إلى الوفاة. لا يوجد علاج محدد لهذا المرض ، لكن العناية بالأعراض يمكن أن تساعد في تحسين نوعية حياة القطة.

فيروس الهربس السنوري


فيروس الهربس السنوري (FHV) هو فيروس شديد العدوى يصيب القطط من جميع الأعمار. ينتشر الفيروس من خلال ملامسة اللعاب أو المخاط المصاب أو إفرازات من العين أو الأنف أو الفم. يمكن أيضًا أن ينتشر من خلال ملامسة الأسطح الملوثة ، مثل أوعية الطعام أو صناديق القمامة أو الفراش. القطط معرضة بشكل خاص للفيروس ويمكن أن تصاب بأمراض تنفسية حادة والتهابات في العين.

لا يوجد علاج لـ FHV ، ولكن هناك علاجات متاحة للمساعدة في إدارة الأعراض وتقليل شدة تفشي المرض. يجب عزل القطط المصابة بـ FHV عن القطط الأخرى لمنع انتشار الفيروس.

فيروس ابيضاض الدم لدى القطط


فيروس اللوكيميا السنوري (FeLV) هو عدوى شائعة في القطط. ينتشر الفيروس من خلال ملامسة اللعاب أو الدم أو سوائل الجسم الأخرى المصابة. يمكن أيضًا أن ينتشر من خلال ملامسة الطعام الملوث أو أوعية المياه أو صناديق القمامة أو الأسطح. يمكن للأمهات المصابات نقل الفيروس إلى قططهن أثناء الحمل أو الرضاعة.

معظم القطط التي تتعرض لـ FeLV لا تمرض. ومع ذلك ، قد يصاب البعض بعدوى مدى الحياة يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة ، بما في ذلك السرطان واضطرابات الدم. لا يوجد علاج لـ FeLV ، لكن العلاج يمكن أن يساعد القطط المصابة على العيش حياة أطول وأكثر صحة.

في الختام ، هناك العديد من الأمراض المعدية المختلفة التي يمكن أن تصيب القطط. بعض هذه الأمراض أكثر خطورة من غيرها ، وقد يكون بعضها مميتًا. من المهم أن تكون على دراية بعلامات وأعراض هذه الأمراض حتى تتمكن من علاج قطتك في أسرع وقت ممكن إذا مرضت. إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن صحة قطتك ، فتأكد من التحدث مع طبيبك البيطري.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق