أحدث المقالات

ما هي امراض الحلق والحنجرة ؟ وطرق العلاج ؟

الحلق جزء حساس وهام من الجسم ، ومع ذلك غالبًا ما يتم اعتباره أمرًا مفروغًا منه. يمكن أن تكون أمراض الحلق منهكة للغاية ، بل وتهدد الحياة. في منشور المدونة هذا ، سوف نستكشف بعضًا من أكثر أمراض الحلق شيوعًا وأعراضها وكيفية علاجها.

ما هي امراض الحلق والحنجرة ؟ وطرق العلاج ؟

ما هو الحلق؟


الحلق عبارة عن أنبوب عضلي يبدأ من خلف الأنف ويمتد إلى المريء. يسمى الحلق أيضًا بالبلعوم. تتمثل الوظيفة الرئيسية للحلق في أن يكون بمثابة ممر للهواء والطعام والسوائل.

يتكون الحلق من ثلاثة أجزاء رئيسية: البلعوم الأنفي والبلعوم الفموي والبلعوم الحنجري. البلعوم الأنفي هو الجزء العلوي من الحلق خلف الأنف. البلعوم هو الجزء الأوسط من الحلق. البلعوم الحنجري هو الجزء السفلي من الحلق الذي ينتقل من البلعوم الفموي إلى الحنجرة (صندوق الصوت).

جدران الحلق مبطنة بالأغشية المخاطية. تحتوي هذه الأغشية على نتوءات صغيرة تشبه الشعر تسمى الأهداب. تساعد الأهداب على تحريك المخاط والجسيمات المحتبسة إلى أعلى وإلى خارج الرئتين.

هناك عدة أنواع مختلفة من أمراض الحلق تتراوح من الأسباب المعدية إلى غير المعدية. تشمل التهابات الحلق الشائعة ؛ التهاب الحلق والتهاب اللوزتين والتهاب البلعوم والتهاب الحنجرة. تشمل التهابات الحلق الأكثر خطورة ؛ الخناق والسل والسرطان. تشمل الأسباب غير المعدية لأمراض الحلق ؛ الحساسية وارتجاع الحمض وإساءة استخدام / الإفراط في استخدام الصوت.

ما هي أنواع أمراض الحلق المختلفة؟


هناك العديد من أنواع أمراض الحلق المختلفة ، بدءًا من نزلات البرد وحتى الحالات الأكثر خطورة مثل السرطان. تشمل بعض أمراض الحلق الأكثر شيوعًا:

  1. نزلات البرد: نزلات البرد هي عدوى فيروسية يمكن أن تسبب التهاب الحلق وسيلان الأنف والحمى. عادة ما يكون غير ضار ويختفي من تلقاء نفسه في غضون أسبوع أو أسبوعين.
  2. الانفلونزا: الأنفلونزا هي عدوى فيروسية أكثر خطورة يمكن أن تسبب أعراضًا شديدة مثل ارتفاع درجة الحرارة وآلام الجسم والإرهاق. يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى مضاعفات مثل الالتهاب الرئوي.
  3. التهاب الحلق: عدوى بكتيرية يمكن أن تسبب أعراضًا شديدة مثل ارتفاع درجة الحرارة وتضخم الغدد الليمفاوية وصعوبة البلع. من المهم أن ترى الطبيب إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالتهاب الحلق حتى يمكن علاجك بالمضادات الحيوية.
  4. التهاب الحنجرة: التهاب الحنجرة هو التهاب في الحنجرة (صندوق الصوت) يمكن أن يسبب بحة في الصوت وصعوبة في الكلام. غالبًا ما تسببه الفيروسات ، ولكن يمكن أن تحدث أيضًا بسبب الحساسية أو الإفراط في استخدام الصوت.
  5. التهاب اللوزتين: وهو التهاب يصيب اللوزتين وهما العقدتان اللمفاويتان اللتان تقعان في مؤخرة الحلق. عادة ما يكون سببها فيروس ، ولكن يمكن أن تسببه البكتيريا أيضًا. التهاب اللوزتين أكثر شيوعًا عند الأطفال منه لدى البالغين.
  6. التهاب البلعوم: وهو التهاب في البلعوم وهو جزء من الحلق يقع بين الفم والمريء. يمكن أن يحدث التهاب البلعوم بسبب فيروس أو بكتيريا ، وهو أكثر شيوعًا عند البالغين منه لدى الأطفال.

أسباب أمراض الحلق


يمكن أن تحدث أمراض الحلق بسبب الفيروسات أو البكتيريا أو عوامل أخرى. الأسباب الأكثر شيوعًا هي:

  1. الالتهابات: تنجم أمراض الحلق غالبًا عن عدوى بالفيروسات أو البكتيريا. يمكن أن تنتقل هذه العدوى من شخص لآخر عن طريق السعال أو العطس ، أو الاتصال المباشر باللعاب أو المخاط من شخص مصاب.الحساسية: يمكن أن تسبب الحساسية للغبار وحبوب اللقاح والعفن ووبر الحيوانات وغيرها من المواد تهيج الحلق والتهابه.
  2. المهيجات: يمكن أن يؤدي تدخين منتجات التبغ والتعرض للتدخين السلبي إلى تهيج الحلق والتهابه. 

أعراض أمراض الحلق


هناك عدد من أمراض الحلق المختلفة التي يمكن أن تصيب الأشخاص من جميع الأعمار. يمكن أن تختلف أعراض هذه الأمراض تبعًا للحالة المحددة ، ولكن هناك بعض العلامات والأعراض الشائعة التي يجب البحث عنها.

إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن صحة حلقك ، فمن المهم أن ترى طبيبًا أو غيره من المهنيين الطبيين في أقرب وقت ممكن. يمكن أن تكون أمراض الحلق خطيرة في بعض الأحيان ، لذا فإن التشخيص المبكر والعلاج أمر بالغ الأهمية.

تشمل الأعراض الشائعة لأمراض الحلق:

  1. التهاب الحلق
  2. بحة
  3. في الصوت - السعال
  4. صعوبة في البلع + ألم في البلع
  5. انتفاخ الغدد الليمفاوية في الرقبة - الحمى

علاج أمراض الحلق


هناك العديد من أمراض الحلق المختلفة وكل منها يتطلب علاجًا مختلفًا. أكثر أمراض الحلق شيوعًا هو التهاب الحلق الذي تسببه البكتيريا. يشمل علاج التهاب الحلق المضادات الحيوية لقتل البكتيريا. تشمل أمراض الحلق الشائعة الأخرى التهاب اللوزتين والتهاب الحنجرة والتهاب البلعوم. التهاب اللوزتين هو عدوى تصيب اللوزتين وعادة ما يتم علاجه بالمضادات الحيوية. التهاب الحنجرة هو التهاب يصيب الحنجرة وغالبًا ما يتم علاجه بالراحة والتمارين الصوتية وتجنب إجهاد الصوت. التهاب البلعوم هو التهاب في البلعوم وعادة ما يتم علاجه بالمضادات الحيوية.

الوقاية من أمراض الحلق


هناك طرق عديدة للوقاية من أمراض الحلق. تتضمن بعض الإجراءات البسيطة ما يلي: -

تجنب

  1. منتجات التبغ
  2. اتباع
  3. نظام غذائي صحي - ممارسة الرياضة بانتظامإدارة مستويات التوترممارسة نظافة الفم الجيدة

تعد أمراض الحلق والحلق مشكلة شائعة جدًا. هم شائعون بشكل خاص عند الأطفال. ومع ذلك ، يمكن أن تحدث أيضًا عند البالغين. أكثر أعراض أمراض الحلق أو الحلق شيوعًا هو التهاب الحلق. تشمل الأعراض الأخرى الحمى والسعال وصعوبة البلع. إذا كان لديك أي من هذه الأعراض ، فمن المهم أن ترى الطبيب حتى تتمكن من الحصول على العلاج والراحة في أسرع وقت ممكن.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق